الاثنين، 27 أبريل 2015

علوم / الحاسوب / المعالجات الدقيقة / المعالج Microprocessor Intel 8086

من طرف Unknown  |  نشر في :  3:24 ص 9 تعليقات

المعالج  Microprocessor Intel 8086

المعالج 8086
في العام 1978 طرحة شركة انتيل المعالج Intel 8086  ليكون أول معالج 16بت في العالم حيث يستطيع هذا المعالج تنفيذ 2.5 مليون عملية في الثانية بالإضافة إلى عنونة 1M byte من الذاكرة بالإضافة إلى العديد من التحديثات في بنية المعالج الداخلية ودعم تعليمات جديدة لم تكن موجودة مسبقا كعمليتي الضرب و القسمة و احتواء المعالج على مسجل رتل التعليمات "طابور التعليمات" الذي يعتبر أساس فكرة الذاكرة Cache في المعالجات الحديثة إذ كان هذا المسجل عبارة عن ست حجرات من الذاكرة حجم كل حجرة 8 بت يتم وضع التعليمات فيها ريثما ينتهي المعالج من تنفيذ التعليمة الحالية .

البنية الداخلية للمعالج 8086

بنية المعالج 8086
يتألف المعالج 8086 من وحدتين منفصلتين هما :
1)  وحدة ملائمة الممرات (Execution Unit  ) : و سنرمز لها بالرمز EU .
2)  وحدة التنفيذ ( Bus interface Unit ) : و سنرمز لها بالرمز BIU .
بشكل عام فإن الـ BIU مسؤولة عن معظم الأعمال مثل : إحضار التعليمة، قراءة و كتابة المتحولات في الذاكرة، إدخال و إخراج المعطيات من و إلى الأجهزة المحيطية.
أما الـ EU فهي مسؤولة عن تنفيذ التعليمات. و كلا الوحدتين تعملان بشكل متوازٍ لتخفيض الزمن المطلوب لإحضار عدة تعليمات و تنفيذها.
ملاحظة: من الجدير بالذكر بأن هنالك ثلاثة ممرات في الحاسب و هي:
1) ممر المعطيات DATA BUS : و يصل بين المعالج و الذاكرة وظيفته نقل المعطيات من و إلى الذاكرة.
2) ممر العناوين ADDRESS BUS : و يصل بين المعالج و الذاكرة أيضاً و وظيفته نقل العناوين من المعالج إلى الذاكرة.
3)  ممر التحكم CONTROL BUS : لتنسيق عمل الممرين السابقين.

وحدة ملائمة الممرات  Bus Interface Unit
و تستخدم لملائمة المعالج مع العالم الخارجي. و تتألف من : جامع العناوين، مسجلات المقاطع، وحدة التحكم بالمحرف، صف التعليمات.
تقوم وحدة الـ BIU بالتحكم بممر المعطيات و ممر العناوين و ممر التحكم .
تحضر BIU التعليمات من الذاكرة بايت بايت و تضعها فيما يسمى برتل التعليمات (صف التعليمات) الذي يتسع لست بايتات كحد أعظمي و من الطبيعي أن التعليمة التي تدخل رتل التعليمات أولاً يتم تنفيذها أولاً للمحافظة على ترتيب التعليمات و يدعى هذا المبدأ بـ الداخل أولاً خارج أولاً First In Last Out و نرمز لهذا المبدأ بـ FIFO.
إن إحضار شيفرة التعليمة التالية يتم عندما تكون وحدة التنفيذ EU مشغولة بتنفيذ التعليمة الحالية ( هذه إحدى محسنات المعالج 8086 عن أسلافه حيث كانت الـ CPU في المعالجات السابقة للمعالج 8086 تتوقف عن العمل خلال فترة تنفيذ التعليمة الحالية ).
عندما تفك وحدة التنفيذ EU شيفرة تعليمة ما من رتل التعليمات و تكون هذه التعليمة تعليمة تؤدي إلى تغيير تسلسل تعليمات البرنامج (قفز إلى برنامج فرعي مثلاً) عندها يتم تصفير رتل التعليمات و إعادة ملئه من جديد بتعليمات البرنامج الفرعي ( لأن وحدة ملائمة الممرات BIU تجلب التعليمات دون معرفة ما تؤديه هذه التعليمات).
ملاحظة: جامع العناوين و مسجلات المقاطع سيتم شرحها لاحقاً.
وحدة التنفيذ  Execution Unit
و هي مسؤولة عن فك شيفرة التعليمات و تنفيذها و تتألف من :
1)  و حدة الحساب و المنطق.
2)  مسجل الأعلام.
3)  ثمانية مسجلات للأغراض العامة.
4)  مسجلات مؤقتة.
5)  منطق التحكم بـ EU.
تجلب وحدة التنفيذ EU التعليمات من مقدمة رتل التعليمات في وحدة ملائمة الممرات BIU و تفك شيفرتها و تقوم بالعمل الذي تمليه كل تعليمة فإذا احتاجت هذه الوحدة (EU  ) إلى معلومة مخزنة في الذاكرة فإنها تأمر وحدة ملائمة الممرات BIU بإحضارها و ذلك عن طريق إعطائها عنوان هذه المعلومة في الذاكرة.
إن من أحد أهم وظائف EU هو تنفيذ العمليات الحسابية و المنطقية على المعلومات، و أثناء سير التنفيذ تقوم EU بفحص مسجل الأعلام بعد كل تعليمة ( مسجل الأعلام : هو عبارة عن ستة عشر بت تعبر عن حالة المعالج بعد تنفيذ كل تعليمة ) .
مسجلات الأغراض العامة هي ثمانية مسجلات طول كل مسجل منها 2 بايت و هذه المسجلات هي AX,BX,CX,DX,SI,DI,BP,SP .

بنية الذاكرة
تتألف الذاكرة من حجرات متسلسلة سعة كل منها 8 بت (واحد بايت) ، ترقم هذه الحجرات من الصفر و حتى نهاية الذاكرة و يستخدم النظام الست عشري عادة في عملية الترقيم و بذلك يكون لكل حجرة رقم يميزها عن غيرها، يدعى هذا الرقم بعنوان تلك الحجرة.
يوضع داخل كل حجرة رقم ست عشري يتراوح بين 0 و FF و يدعى هذا الرقم بمحتوى تلك الحجرة.
يوجد بين المعالج و الذاكرة ممران هما ممر المعطيات بعرض 16 بت و ممر العناوين بعرض 20 بت.
فمثلاً عندما يحتاج المعالج إلى القيمة المخزنة في الحجرة ذات الرقم 100 ( عنوانها 100 ) فإن الرقم 100 يمثل بشكل ثنائي و يوضع على ممر العناوين و يرسل إلى الذاكرة، و حالما تستلم الذاكرة هذا العنوان فإن محتوى الحجرة 100 يرسل إلى المعالج عن طريق ممر المعطيات.
إن كون ممر العناوين ذو عرض 20 بت ( 20 خط نقل) هذا يعني أنه يستطيع نـقل رقم ثنائي ذو 20 خانة أي أن أكبر قيمة يمكن وضعها على ممر العناوين هي :
و بذلك يستطيع المعالج 8086 عنونة واحد ميغا من الذاكرة فقط.
مقاطع الذاكرة (هذه الفقرة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمسجلات)
يتعامل المعالج كما ذكرنا مع واحد ميغا من الذاكرة، و يمكن أن نقتطع من هذه الميغا أربعة مقاطع أساسية يتعامل معها برنامجنا بشكل مباشر (أي أنه لا تتم الاستفادة من كل الذاكرة بآن واحد) و هذه المقاطع الأربعة هي:
1) مقطع الشيفرة Code Segment CS
يخصص هذا المقطع من الذاكرة –كما هو واضح من تسميته- لتخزين شيفرة البرنامج. و هناك مسجل له نفس الاسم CS موجود في المعالج يحتفظ بقيمة تدل على بداية هذا المقطع في الذاكرة و يساعده المسجل IP (Instruction Pointer) الذي يحتفظ بعنوان التعليمة التي ستنفذ الآن و تعدل قيمته آلياً ليشير إلى عنوان التعليمة التالية.
2) مقطع المعطيات Data Segment DS
يخصص هذا المقطع من الذاكرة لتخزين المعطيات و المتحولات. و هناك مسجل له نفس الاسم DS موجود في المعالج يحتفظ بقيمة تدل على بداية هذا المقطع في الذاكرة و يساعده المسجل SI الذي يشير إلى الإزاحة بالنسبة إلى بدايته.
) مقطع المكدس Stack Segment SS
يخصص هذا المقطع للحفظ المؤقت لبعض المعلومات الضرورية و التي يخشى أن تضيع أو تتغير أثناء تنفيذ برنامج ما. و هناك مسجل له نفس الاسم SS  موجود في المعالج يحتفظ بقيمة تدل على بداية هذا المقطع في الذاكرة.
المكدس
آلية عمل المكدس Last In First Out LIFO ( آخر ما يدخل أول ما يخرج ) : أي أن أول عنصر يدخل إلى المكدس يصبح في قعره و آخر عنصر يدخل المكدس يصبح في قمته و يتم سحب المعلومات من المكدس من قمته حيث لدينا مسجل اسمه Stack Pointer SP يشير دوماً إلى قمة المكدس فهو يتغير حسب الحالة التي يتم بها التعامل مع المكدس ( إدخال معلومات أو إخراج ). فعند إدخال معلومة بطول 2 بايت فإن قمة المكدس تقترب من بداية الذاكرة (انظر الشكل) و بذلك تنقص قيمة SP بمقدار 2 لأن إملاء المكدس يعني الاقتراب من العنوان الأصغر و العكس بالعكس أي عندما نسحب معلومة من المكدس فإن قمته تبتعد عن بداية الذاكرة و بذلك تزيد SP بمقدار 2 لأن إفراغ المكدس يعني الاقتراب من العنوان الأكبر.
4) مقطع المعطيات الإضافي Extra Segment ES
يستخدم عند الحاجة إلى استخدام مقطعي معطيات بنفس الوقت و بذلك نستطيع الاستفادة من مساحة أكبر في الذاكرة. و يساعده المسجل Destination Index DI الموجود في المعالج و الذي يشير إلى الإزاحة بالنسبة إلى بدايته.
ملاحظة: يجب التمييز بين المقطع و مسجل المقطع حيث المقطع هو جزء من الذاكرة بينما مسجل المقطع يتألف من بايتين و هو موجود في المعالج.
عن بداية الذاكرة و بذلك تزيد SP بمقدار 2 لأن إفراغ المكدس يعني الاقتراب من العنوان الأكبر.
المسجلات Registers
يملك المعالج 8086 أربعة مجموعات من المسجلات ذات 16 بت يستطيع المبرمج الوصول إليها و هي:
1)  مؤشر التعليمة IP
2)  أربعة مسجلات معطيات AX,BX,CX,DX .
3)  أربعة مسجلات تأشير و فهرسة SI,DI,BP,SP .
4)  أربعة مسجلات مقاطع CS,DS,SS,ES .
بالإضافة إلى ذلك يوجد مسجل آخر هو مسجل الأعلام و يدعى أيضاً مسجل الحالة و هو مسجل ذو 16 بت و لكن نستخدم منه 9 خانات فقط.
سنشرح كلٍ من هذه المسجلات بالتفصيل :

المجموعة الأولى : مسجلات المقاطع
و هي عبارة عن أربعة مسجلات طول كل منها 16 بت أي 2 بايت و هي :
1) مسجل مقطع الشيفرة CS : يحتوي على عنوان أول حجرة في مقطع شيفرة البرنامج في الذاكرة، أي أنه يشير إلى بداية مقطع الشيفرة.
2) مسجل مقطع المعطيات DS : يحتوي على عنوان أول حجرة في مقطع المعطيات في الذاكرة، أي أنه يشير إلى بداية مقطع المعطيات.
3) مسجل مقطع المكدس SS : يحتوي على عنوان أول حجرة في مقطع المكدس في الذاكرة، أي أنه يشير إلى بداية مقطع المكدس.
4) مسجل مقطع المعطيات الإضافي ES: يحتوي على عنوان أول حجرة                 
مسجل مقطع المعطيات
1)  في مقطع المعطيات الإضافي في الذاكرة، أي أنه يشير إلى بداية مقطع المعطيات الإضافي.

المجموعة الثانية: مسجلات الفهرسة و التأشير
و هي عبارة عن أربعة مسجلات مساعدة تساعد في إيجاد العنوان الفيزيائي بالتعاون مع مسجلات المقاطع، و طول هذه المسجلات 16 بت أي 2 بايت، و هي :
1) مسجل دليل المصدر Source Index SI : يخزن فيه عنوان يدل على الإزاحة ضمن مقطع المعطيات DS و بمعنى آخر يستعمل في إمساك العناوين الفعالة من أجل التعليمات التي تتناول المعطيات المخزنة في مقطع المعطيات في الذاكرة.
2) مسجل دليل الهدف Destination Index DI : يخزن فيه عنوان يدل على الإزاحة ضمن مقطع المعطيات الإضافي ES ، و بمعنى آخر يستعمل مسجل دليل الهدف DI من أجل استنتاج العنوان الفيزيائي الذي يحدد حجرة متحول الهدف.
3) مسجل مؤشر المكدس Stack Pointer SP : يسمح مؤشر المكدس بوصول سهل للحجرات في مقطع المكدس الموجود في الذاكرة حيث أن القيمة في SP تمثل العنوان الفعال لحجرة المكدس التالية التي يمكن الوصول إليها نسبة إلى العنوان الحالي الموجود في مسجل مقطع المكدس SS و يحتفظ SP دوماً بقيمة تدل على قمة المكدس ، هذا و إن قيمة هذا المسجل تتعدل تلقائياً عند وضع أو سحب معلومة بالمكدس.
4) مسجل مؤشر القاعدة Base Pointer BP : يحوي قيمة تدل على الإزاحة بالنسبة لمقطع المكدس SS و هو يستخدم لقراءة المعطيات ضمن مقطع المكدس بدون إزالتها من المكدس.
المجموعة الثالثة: مسجلات المعطيات
تستخدم هذه المسجلات من أجل التخزين المؤقت للنتائج المرحلية أثناء تنفيذ البرنامج حيث أن تخزين المعطيات في هذه المسجلات يمكننا من الولوج إلى تلك المعطيات بشكل أسرع مما لو كانت في الذاكرة، و تقسم المسجلات إلى :
1)  مسجل المراكم Accumulator و يرمز له بالرمز A .
2)  مسجل القاعدة Base و يرمز له بالرمز B .
3)  مسجل العد Count و يرمز له بالرمز C .
4)  مسجل المعطيات Data و يرمز له بالرمز D .
و كل مسجل من المسجلات السابقة يمكن استعماله إما ككلمة 16 بت و يدل على ذلك بكتابة الحرف X بعد اسم المسجل أو يمكن استعماله كبايتين كل منهما 8 بت و يدل على ذلك باستخدام الحرفين H,L حيث :
L للبايت ذو العنوان الأصغر ، مثال AL .
H للبايت ذو العنوان الأكبر ، مثال BH .
هكذا و إن كلاً من هذه المسجلات يمكن استخدامه من أجل التعليمات الرياضية أو المنطقية في لغة الأسمبلي مثل And, Add .
و من أجل بعض التعليمات مثل البرامج التي تحتوي على تعليمات سلاسل فإنها تستعمل مسجلات معينة مثل استعمال المسجل C لتخزين العدد الذي يمثل عدد البايتات التي ستنفذ عليها تعليمات السلاسل ( عدد مرات تكرار تعليمة السلسلة )

مسجل مؤشر التعليمة Instruction Pointer IP
 هذا المسجل يحدد موقع التعليمة التالية التي ستنفذ في مقطع الشيفرة و بعد جلب شيفرة التعليمة من الذاكرة فإن BIU تعدل قيمة IP بحيث تشير إلى التعليمة التالية في الذاكرة ( التعديل يتم آلياً ).   
مسجل الأعلام Flags Register
هو مسجل ذو 16 بت موجود في وحدة التنفيذ كما هو واضح بالشكل :
مسجل الاعلام
و كما نلاحظ من الشكل السابق أنه يوجد ستة أعلام للحالة هي CF, PF, AF, ZF, SF, OF ، و كذلك يوجد ثلاثة أعلام للتحكم DF, IF, TF .
أ) أعلام الحالة
تشير إلى الحالات الناتجة كنتيجة لتنفيذ تعليمة منطقية أو رياضية حيث تكون إما في حالة واحد منطقي Set  أو تكون في حالة صفر منطقي Reset ، و سنلخص فيما يلي عمل كلٍ منها:
أولاً: علم الإنزياح Carry Flag
يكون في حالة الواحد المنطقي إذا وجد انزياح خارجي ( حمل ) أو استعارة من أجل الخانة الأخيرة (البت الأخير) و ذلك أثناء تنفيذ التعليمات الرياضية.
و يكون في حالة الصفر المنطقي إذا لم يوجد حمل أو استعارة من أجل البت الأخير.
أمثلة:
لاحظ بأن النتيجة لم تتسع في ثمانية بتات و إنما تحتاج إلى تسع بتات و نعبر عن ذلك بثمانية بتات و CF=1 أي أنه لدينا في اليد واحد.
ببساطة:  فمهما كَبُرَ العددان فإن تسعة بتات يمكن أن تستوعبها.
ثانياً: حالة الاستعارة
لاحظ بأن العدد الأول الممثل ثنائياً أصغر من العدد الثاني الممثل ثنائياً أيضاً ، لذلك فعند إجراء عملية الطرح و في مثالنا هذا تخيلنا بت تاسع فيه القيمة واحد (استعرنا) و بالتالي فإن CF=1 أي لدينا استعارة من أجل البت الأعلى رتبة

و في المثالين السابقين نطبق نفس الكلام من أجل 2 بايت و لكن الإنزياح الخارج و الاستعارة تكون من أجل البت الخامس عشر (الأخير).
ثانياً: علم الازدواجية Parity Flag PF
يصبح في حالة واحد منطقي إذا كانت نتيجة آخر تعليمة تحوي على عدداً زوجياً من الخانات الواحدية ( بعد التحويل إلى النظام الثنائي طبعاً ) و إلا يكون في حالة الصفر المنطقي.
نلاحظ أن علم PF يفحص البايت السفلي فقط حتى لو كنا نتعامل مع كلمة ( 2 بايت ) ، أما عندما نتعامل مع بايت واحد فقط فإنه يفحصه كله.
ثالثاً: علم الإنزياح المساعد Auxiliary Flag AF
يكون في حالة الواحد المنطقي إذا وجد إنزياح من النصف السفلي إلى النصف العلوي أو استعارة من النصف العلوي إلى النصف السفلي و ذلك من أجل البايت السفلي من الكلمة ( 2 بايت ) و بمعنى آخر أنه إذا كان لدينا إنزياح من الخانة 3 إلى الخانة 4 فإن AF=1 و ذلك في حال كانت المعطيات بايت واحد أو بايتين (كلمة)، و فيما عدا ذلك يكون AF=0 .
مثال:
رابعاً: علم الصفر Zero Flag ZF
يصبح في حالة واحد منطقي عندما يكون ناتج آخر عملية حسابية أو منطقية يساوي الصفر.
يصبح في حالة صفر منطقي عندما يكون ناتج آخر عملية حسابية أو منطقية لا يساوي الصفر.
خامساً: علم الإشارة Sign Flag SF
يكون علم SF في حالة واحد منطقي Set إذا كانت نتيجة آخر عملية حسابية عدداً سالباً.
يكون علم SF في حالة صفر منطقي Reset إذا كانت نتيجة آخر عملية حسابية عدداً موجباً.
مصطلح: من إحدى طرق تمثيل الأعداد السالبة في الكمبيوتر هي اعتبار الخانة الأخيرة مخصصة للإشارة و بما أن البايت مكون من ثمانية خانات فسيتم اقتطاع الخانة الأخيرة منه من أجل الإشارة فإن احتوت على القيمة واحد فإن الخانات السبعة الباقية هي عدد ثنائي سالب أما إذا احتوت على القيمة صفر فإن الخانات السبعة المتبقية ما هي إلا عدد موجب.
و بذلك يكون SF هو نسخة عن الخانة الأخيرة في الناتج عند اعتماد هذا النظام لتمثيل الأعداد السالبة.
لاحظ أنه انطلاقاً من هذا المبدأ في التمثيل يمكننا تمثيل المجالات التالية من الأعداد:
من أجل بايت واحد من –128 إلى +127
من أجل بايتين من –32768 إلى +32767
سادساً: علم الطفحان Overflow Flag OF
يكون في حالة واحد منطقي عندما لا تتسع النتيجة في المكان المخصص لتخزينها أي تتجاوز القدرة التخزينية، أما إذا لم تكن النتيجة خارج المجال المحدد فإن OF يبقى في حالة الصفر المنطقي.
يحدث الطفحان في الحالات التالية:
1) جمع أعداد موجبة كبيرة.
2) جمع أعداد سالبة كبيرة.
3) طرح عدد موجب كبير من عدد سالب كبير.
4) طرح عدد سالب كبير من عدد موجب كبير.
ملاحظة: جميع الأعلام السابقة ما عدا CF  تُقرأ فقط أي لا نستطيع تغيير محتواها لذلك يمكن قراءتها فقط و لا يمكن تغيير محتوياتها بواسطة تعليمات برمجية مباشرة.
المعالج مزود بتعليمات تستطيع اختبار حالة هذه الأعلام لتغيير تتابع تنفيذ البرنامج فمثلاً يمكن اختبار علم ZF=1 كشرط من أجل القفز إلى جزء آخر من البرنامج.
و فيما يلي سنشرح أعلام التحكم:
أولاً: علم الخطوة الوحيدة Trap Flag TF
يوضع بالحالة واحد منطقي عندما نرغب بتنفيذ البرنامج خطوة خطوة و هو مفيد عندما نريد تصحيح برنامجنا و استكشاف مواقع الأخطاء.
ثانياً: علم المقاطعة Interrupt Flag IF
يستخدم من أجل التعبير عن إمكانية أو عدم إمكانية تنفيذ المقاطعة، فيوضع بالحالة واحد منطقي عندما لا نرغب بتنفيذ أي مقاطعة (المقاطعة محجوبة) أما عند وضعه في حالة الصفر المنطقي فإن المقاطعة مسموح بها.
ملاحظة: المقاطعة هي عبارة عن خدمة تؤدي إلى عمل معين فمثلاً المقاطعة 21 و التي من أحد خدماتها العودة إلى نظام التشغيل.
ثالثاً: علم الاتجاه Direction Flag DF
يدل على اتجاه سير العمليات التسلسلية.
عندما يكون في حالة واحد منطقي فإن السلسلة تكون من العنوان الأعلى إلى العنوان الأدنى.
عندما يكون في حالة صفر منطقي فإن السلسلة تكون من العنوان الأدنى إلى العنوان الأعلى.

مفهوم العنوان الفيزيائي و الإزاحات

مقدمة
لاحظنا أن الذاكرة بطول 1 ميغا بايت أي أنها مرقمة من 00000h إلى FFFFFh لذلك فإننا نحتاج أثناء عنونة المقاطع إلى رقم ست عشري بطول 20 بت ذلك لأن تمثيل رقم ست عشري بطول خمس خانات ( و هو المستخدم في ترقيم حجرات الذاكرة ) يحتاج إلى عشرين بت لكن مسجلات المقاطع و التي نستخدمها في العنونة هي بطول 16 بت فقط الأمر الذي يضطرنا إلى استنتاج عنوان فيزيائي بعشرين بت !!
آلية الحصول على العنوان الفيزيائي Physical Address PA
يلزمنا لإيجاد العنوان الفيزيائي قيمتين هما :
1)  قيمة مسجل المقطع                             2) قيمة المسجل المساعد له
فكرة Very good Tip :
عندما نريد إزاحة رقم ممثل بالنظام العشري خانة واحدة نحو اليسار فإننا نضربه بعشرة !!
مثال: هل تستطيع إزاحة الرقم 192 إلى اليسار خطوة واحدة ليصبح 1920 ؟؟
نعم و ذلك بضربه بعشرة كالتالي 192 x 10 = 1920
و كذلك الأمر في النظام الست عشري، فعندما نريد إزاحة رقم ست عشري فإننا نضربه بعشرة النظام الست عشري و التي هي                                           10 h = 16 d 

                          مقبالها في النظام العشري = عشرة النظام الست عشري
 لذلك يتم الحصول على العنوان الفيزيائي بالطريقة التالية:
1) نأخذ قيمة مسجل المقطع الممثلة بالنظام الست عشري و نضربها بعشرة النظام الست عشري فتنزاح قيمة مسجل المقطع خانة واحدة نحو اليسار.
2) نجمع قيمة المسجل المساعد لنفس المقطع و الممثلة أيضاً بالنظام الست عشري فتكون النتيجة هي حصولنا على العنوان الفيزيائي
مسجل المقطع  x 10h ) + قيمة المسجل المساعد = PA (Physical Address)
أمثلة:
بفرض لدينا مسجل مقطع الشيفرة CS يحتوي على 1B6C و قيمة مسجل مؤشر التعليمة IP المساعد له هي A0 أوجد العنوان الفيزيائي للتعليمة :
الحل:
PA = ( CS x 10h ) + IP = 1B6C x 10h + A0 = 1B760
مثال آخر: أوجد PA بفرض DS = 1000h و SI = 1F .
الحل:
PA = ( 1000 x 10 ) + 1F = 1001F

الطريقة العكسية ( هذه الطريقة يجب إتقانها ذهنياً )
عندما نُعطى العنوان الفيزيائي و نريد استنتاج قيمة مسجل المقطع ( عنوان المقطع ) و قيمة المسجل المساعد له ( الإزاحة ) نتبع إحدى الطريقتين التاليتين :
الطريقة الأولى
1- نأخذ الخانات الأربعة اليمينية من العنوان الفيزيائي المعطى و نعتبرها إزاحة ( أي نضع قيمتها في المسجل المساعد ) .
2- نصفر الخانات الأربعة الأولى من العنوان الفيزيائي فينتج معنا رقم ست عشري أول أربع خانات منه أصفاراً .
3-  نحذف الصفر الأول من الرقم الناتج فينتج معنا رقم ست عشري هو قيمة مسجل المقطع .
مثال:
بفرض لدينا عدد موجود في العنوان الفيزيائي 41000h أوجد قيمة مسجل المعطيات DS و قيمة المسجل المساعد له SI .
الحل: حسب الطريقة بأخذ الخانات الأربعة الأولى من على اليمين تكون قيمة SI تساوي 1000h و هي الإزاحة.
2-3 )          DS = 4000h
طريقه أخرى
1-  نأخذ الخانة الأولى من العنوان الفيزيائي ونعتبرها إزاحة.
2- نحذف تلك الخانة من العنوان الفيزيائي فيصبح الرقم الناتج مؤلف من أربع خانات و هو يمثل قيمة مسجل المقطع.
مثال: بفرض كان PA = 41000h
الحل : بأخذ الخانة الأولى
1)   SI=0
2)   DS=4100  أخذنا الخانات المتبقية من الرقم
أي أن
                                4100:0000        4000:1000
                                 عنوان   إزاحته          عنوان   إزاحته

الموديل البرمجي للمعالج  8086

أساليب العنونة


مقدمة:
إن حيز الذاكرة منظم على شكل بايتات معنونة من 00000h إلى FFFFFh لذلك من أجل كلمات المعطيات 16 بت يتم تخزين البايت السفلي في العنوان الأصغر و البايت العلوي في العنوان الأكبر كما نعلم أن الذاكرة تحتوي أربع مقاطع كل منها 64KB و هي مقطع الشيفرة و مقطع المعطيات و مقطع المكدس و مقطع المعطيات الإضافي، حيث يتم الرجوع إلى هذه المقاطع بمساعدة مسجلات المقاطع ذات الـ16 بت و هي CS, DS, SS, ES و كل من هذه المسجلات يحتوي عنواناً قاعدياً ذا 16 بت و الذي يستخدم في توليد العنوان الفيزيائي للذاكرة و الذي يشير إلى بداية المقطع المطابق في الذاكرة.
يستطيع المبرمج تبديل القيم في مسجلات المقاطع برمجياً، فمثلاً : يمكن تهيئة مقطع معطيات جديد ببساطة و ذلك بتبديل قيمة المسجل DS عن طريق تنفيذ التعليمتين التاليتين :
Mov AX,A000
Mov DS,AX
و سبب وجود هاتين التعليمتين هو عدم وجود تعليمة واحدة لتحميل مسجل مقطع بعدد ثابت.
إن المعالج 8086 مزود بتسعة أنظمة عنونة مختلفة، و هي: العنونة بالمسجل – العنونة الفورية – العنونة المباشرة – العنونة غير المباشرة بالمسجل – العنونة القاعدية – العنونة المفهرسة - العنونة القاعدية المفهرسة – العنونة بالسلسلة – العنونة بالنافذة.
و هذه الأنظمة التسعة عدا العنونة بالمسجل و العنونة الفورية تتطلب الرجوع إلى المتحول المخزن في الذاكرة لذلك نحتاج لأن تبدأ وحدة ملائمة الممرات BIU بدورة ممر لقراءة أو كتابة في الذاكرة و هكذا فإن كل نظام عنونة له طريقة مختلفة لحساب عنوان المتحول الذي سيخرج على ممر العناوين أثناء دورة الممر، و سندرس الآن كلاً من هذه الأنظمة بالتفصيل:
ملاحظة: جميع التعليمات ستشرح لاحقاً.

أولاً: نظام العنونة بالمسجل
في هذا النظام يكمن المتحول بمسجل داخلي للمعالج، فمثلاً التعليمة التي تستعمل نظام العنونة بالمسجل هي MOV AX,BX و التي تعني نقل محتوى BX (متحول المصدر) إلى المسجل AX (متحول الهدف) أي أن تنفيذ هذه التعليمة يتم دون الرجوع إلى الذاكرة أي في المعالج لأن كلا المسجلين AX و BX موجودين في المعالج:

نلاحظ من الشكلين السابقين و في الشكل الأول نجد أنه قد تم توليد العنوان الفيزيائي للتعليمة بواسطة الـIP و الـ  CS حيث يتم إحضار التعليمة إلى المعالج و تتم فك شيفرتها ( 8BC3 من الجدول ) .
ثانياً: نظام العنونة الفورية
في هذا النظام يكون المتحول جزء من التعليمة و ليس مضمون سجل أو عنوان حجرة ذاكرة حيث يدعى هذا المتحول بالمتحول الفوري و المتحولات الفورية تمثل معطيات ثابتة يمكن أن تكون بايت أو كلمة ( 2 بايت ).

مثال: MOV AL,15 نجد أن متحول المصدر هو 15h و هو متحول مصدر فوري ذو بايت واحد و الشكلان التاليان يوضحان حالة المعالج قبل و بعد تنفيذ التعليمة السابقة.
ثالثاً: نظام العنونة المباشرة
يختلف هذا النظام عن نظام العـنونة الفورية بأن الـحجرات التي تلي رمز التعليمة تحــوي على العنـوان الفعال للذاكرة EA = Effective memory Address أي الإزاحة و هذا العنوان مؤلف من 16 بت حيث يتم توليد العنوان الفيزيائي انطلاقاً من DS و ES .
مثال:
MOV CX,[1234]
بفرض كان DS = 200 عندئذ العنوان الفيزيائي يحسب بالعلاقة :
PA = 200 x 10h + 1134 = 03243h
ثم يذهب المعالج إلى الموقع 03234h في الذاكرة و يأخذ محتوى تلك الحجرة و يضعها في CL و يأخذ محتوى الحجرة التي تليها و يضعها في CH .

رابعاً: نظام العنونة غير المباشرة بالمسجل :
هذا النظام يشبه نظام العنونة المباشرة لكن يختلف عنه بأن العنوان الفعال ( إزاحة ) يكمن في مسجل مؤشر BX,BP أو مسجل دليل SI,DI .
مثال:

إن التعليمة التي تستخدم نظام العنونة غير المباشرة بالمسجل هي MOV AX,[SI] حيث يتم توليد العنوان الفيزيائي للمتحول بالاستناد إلى SI و DS . عن طريق العلاقة PA = ( DS x 10h ) + SI ، و بفرض كانت SI = 1234 و DS = 200 فإن PA = ( 0200 x 10 ) + 1234 = 03234 و هو معامل المصدر حيث يذهب المعالج إلى الحجرة 03234 و يأخذ منها قيمتها و يضعها في AL أما قيمة الحجرة التي تليها فيتم وضعها في AH و يبين الشكل التالي حالة المعالج قبل و بعد تنفيذ التعليمة السابقة:
خامساً: نظام العنونة القاعدية
في هذا النظام من العنونة يحسب العنوان بواسطة جمع الإزاحة  ( disp )مع محتويات إما مسجل القاعدة BX أو مسجل مؤشر القاعدة BP مع القيمة الحالية الموجودة في المسجل DS أو SS على الترتيب أي:
PA = ( DS X 10h ) + BX + disp = ( SS x 10h ) + BP + disp
إن تعليمة MOV التي تستخدم العنونة القاعدية لتحديد حجرة متحول الهدف هي
MOV [BX].Beta,AL
إن شيفرة التعليمة السابقة هي 8870    3412 و إن هذه التعليمة تستخدم مسجل القاعدة BX و الإزاحة المباشرة Beta لاشتقاق العنوان الفعال لمتحول الهدف حيث يتم تحقيق نظام العنونة القاعدية بواسطة تخصيص مسجل القاعدة أو مسجل مؤشر القاعدة بقوسين متوسطين ( مربعين ) متبوعاً بنقطة و إزاحة مباشرة ( Beta ). إن متحول المصدر في هذه التعليمة متوضع في البايت السفلي من المراكم أي في AL و بفرض أن قيمة Beta هي 1234h فإن العنوان الفيزيائي لمتحول الهدف يتم حسابه بالعلاقة:
PA = (DS x 10h ) + BX + disp = 02000 + 1000 + 1234 = 04234h

هذا العنوان الفيزيائي تحسبه الـ BIU و من ثم تطلب الـ EU بدء دورة ممر كتابة في الذاكرة و هكذا يكتب متحول المصدر AL في حجرة الذاكرة ذات العنوان الفيزيائي 04234h أي بعد تنفيذ التعليمة تصبح حالة المعالج كما هو واضح في الشكل السابق.

سادساً: نظام العنونة المفهرسة
في هذه الطريقة من العنونة يتم الحصول على العنوان الفعال نتيجة جمع محتوى مسجل الفهرس إما DI أو SI إلى عنوان الإزاحة disp ( displacement ) و هذا النوع من العنونة يناسب أغراض الجداول حيث يكون عنوان الإزاحة في بداية أول عنوان من الجدول و مسجل الفهرس يؤشر إلى أي عنصر من محتويات الجدول.
مثال: ليكن لدينا التعليمة التالية و التي شيفرتها 8A443412 و هي MOV AL,array[SI] .
هذه التعليمة يتم فيها تحديد متحول المصدر بواسطة العنونة المفهرسة المباشرة حيث أن array تمثل الإزاحة المباشرة و هي تسبق مسجل الدليل الموجود ضمن قوسين متوسطين، حيث يتم توليد العنوان الفيزيائي التالي:
PA = ( DS x 10h ) + EA
EA = 2000 + 1234 = 3234h  ; EA = ( SI ) + disp   =>
PA = ( DS x 10h ) + EA = 02000 + 3234 = 05234h

or-bidi'>PA = (DS x 10h ) + BX + disp = 02000 + 1000 + 1234 = 04234h


إن نتيجة تنفيذ هذه التعليمة هي أن محتويات حجرة الذاكرة ذات العنوان الفيزيائي 05234h تنقل إلى AL و تصبح حالة المعالج كما هو موضح في الشكل السابق.

سابعاً: نظام العنونة القاعدية المفهرسة :
في هذا النوع من العنونة يتم الحصول على العنوان الفعال نتيجة جمع محتوى مسجل القاعدة مع مسجل الفهرس و في حال وجود عنوان يجب إضافة هذا العنوان إلى محتوى المسجلين المذكورين.
مثال: التعليمة MOV AH,[BX].Beta[SI] يتم فيها حساب العنوان الفعال لمتحول المصدر كما يلي:
EA = BX + Beta + SI
PA = ( DS x 10h ) + EA = 02000 + 4234 = 06234h
و يبين الشكل التالي حالة المعالج قبل و بعد تنفيذ التعليمة:
حيث نلاحظ أنه بعد تنفيذ التعليمة تصبح محتويات AH = BEh و التي تمثل محتويات حجرة الذاكرة ذات العنوان الفيزيائي 06234h .

ثامناً: نظام العنونة بالسلسلة
إن تعليمات السلسلة في مجموعة تعليمات المعالج 8086 تستعمل أوتوماتيكياً مسجل دليل المصدر و مسجل دليل الهدف لتعيين العناوين الفعالة لمتحولي المصدر و الهدف. فمثلاً تعليمة MOVS هي تعليمة النقل للسلسلة، و هي تستخدم SI و المقطع DS من أجل متحول المصدر و DI و المقطع ES من أجل متحول الهدف. و نلاحظ أنه لا SI و لا DI تظهران في تعليمة السلسلة.

تاسعاً: نظام العنونة بالنافذة
يستعمل هذا النظام مع تعليمات الإدخال و الإخراج لنوافذ I/O . من أجل النوافذ في حيَّز عنونة I/O يستخدم فقط نظام العنونة المباشرة و نظام العنونة غير المباشرة لاستعمال المسجل DX . فمثلاً العنونة المباشرة لنافذة دخل تكون كما في التعليمة التالية:
IN AL,15h   ó IN AL,[15h]
تعني هذه التعليمة إدخال معطيات ذات بايت واحد من نافذة الدخل ذات العنوان 15h من حيز عنونة I/O إلى المسجل AL.
مثال آخر عن استعمال العنونة غير المباشرة للنافذة من أجل متحول المصدر هو التعليمة التالية:
IN AL,[DX]
هذا يعني إدخال معطيات ذات بايت واحد من نافذة الدخل التي عنوانها يكون محدد بواسطة مضمون مسجل DX فمثلاً: إذا كان DX = 1234h فإن محتويات النافذة ذات العنوان 1234h يتم تحميلها في المسجل AL.

تعليمات المعالج 8086
 يُزود المعالج 8086 بمجموعة تعليمات مؤلفة من 117 تعليمة أساسية و كذلك إن المجال الواسع للمتحولات و أنظمة العنونة المسموحة للاستعمال مع هذه التعليمات يوسع مجموعة التعليمات إلى تعليمات أكثر، فمثلاً تعليمة Mov الأساسية تمتد إلى 28 تعليمة مختلفة و قابلة للتنفيذ على مستوى لغة الآلة.

أولاً - تعليمات نقل المعطيات
يملك المعالج مجموعة تعليمات وظيفتها نقل المعطيات و ذلك إما بين مسجلات المعالج الداخلية أو بين مسجل داخلي و حجرة تخزين في الذاكرة و هي:
1)
تعليمة Mov
تستخدم هذه التعليمة لنقل بايت أو كلمة معطيات من متحول المصدر إلى متحول الهدف و لها الشكل التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
لا يوجد S → D MOV D,S نقل MOV
إن S,D لهذه التعليمة يمكن أن تكون مسجلات داخلية أو حجرات تخزين في الذاكرة و يبين الجدول التالي مختلف أنواع متحولات المصدر و الهدف مع مثال لكل منها :
الحالات المستثناة من تعليمة MOV
1-
لا تستطيع تعليمة MOV أن تنقل المعطيات بشكل مباشر بين حجرتي ذاكرة لذلك لا نرى في الجدول المجاور الحالة التالية : Mem → Mem و لحل هذه المشكلة فإن المعطيات المرغوب بنقلها يجب نقلها أولاً في مسجل داخلي بواسطة تعليمة MOV ، و من ثم تنقل محتويات هذا المسجل إلى حجرة جديدة في الذاكرة بواسطة تعليمة MOV أخرى.
2-
لا يمكن وضع قيمة فورية في مسجل مقطع مباشرة. أي أن التعليمة التالية غير مسموح بها MOV DS,1000 و لحل هذا المشكلة نستخدم التعليمتين التاليتين :
MOV AX,1000
MOV DS,AX
3-
لا يمكن نقل محتويات أحد مسجلات المقاطع إلى مسـجل مقطع آخر مباشرة، أي أن التعليمة التالية غير مسموح بها MOV DS,ES و لحل هذه المشكلة نقوم بـ
MOV AX,ES
MOV DS,AX
مثال عام : MOV AL,[SI] هذه التعليمة تعني نقل محتويات حجرة الذاكرة المشار إليها بواسطة المسجل SI إلى المسجل AL و إن نظام العنونة في هذه التعليمة هو عنونة غير مباشرة بالمسجل و متحول المصدر عنوانه الفيزيائي هو PA = DS x 10h + SI أما متحول الهدف فهو AL .
2(
تعليمة التبديل XCHG
تُستخدم هذه التعليمة لاستبدال متحول المصدر بمتحول الهدف و لاستبدال متحول الهدف بمتحول المصدر.
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
لا يوجد S → D
D → S XCHG D,S
تبديل XCHG
و يبين الجدول التالي مختلف أنواع متحولات المصدر و الهدف لتعليمة XCHG .
مثال:
XCHG AX,BX
في هذا المثال يتم التبديل بين محتويات AX و BX.
XCHG [SUM],BX 
يتم التبديل بين محتوى الحجرة SUM في الذاكرة و بين المسجل BX .
3)
تعليمة XLAT
تتعامل هذه التعليمة مع AL فقط ، إن تعامل هذه التعليمة يتم مع الجداول المخزنة في الذاكرة فلو وضعنا في BX إزاحة بداية الجدول نسبة إلى مقطع المعطيات DS و وضعنا في AL إزاحة العنصر نسبه إلى بداية الجدول، عندها تقوم تعليمة XLAT بجمع محتويات المسجل AL مع محتويات المسجل BX و تعتبر الناتج إزاحة بالنسبة إلى مقطع المعطيات، ثم تقوم بوضع قيمة الحجرة المعطى إزاحتها في AL .
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
لا يوجد ( DS x 10h ) + [AL+BX] → AL XLAT جدول المصدر ترجمة XLAT
مثال:
بفرض أنه لدينا جدول في الذاكرة يحتوي على مربعات الأعداد من 1 إلى 9 أي أنه في أول حجرة من الجدول يوضع مربع العدد 1 و في الحجرة الثانية يوضع مربع العدد 2 (أي 4) ، و هكذا … ومن هذا نرى أن الجدول طوله تسع بايتات إزاحة بدايته عن بداية مقطع الـ DS هي 100 .
عندما يطلب منا الحصول على مربع أحد هذه الأعداد و ليكن العدد 4 أي أن المطلوب هو أن تصبح قيمة AL = 16 لذلك نقوم بما يلي:
1)
نضع AL = 3 و BX = 100 .
2)
نعطي التعليمة XLAT .
و بعد تنفيذها يصبح AL = 16 و هو المطلوب.
4) التعليمات LEA, LES, LDS
تستعمل هذه التعليمات من أجل عملية نقل المعطيات لتحميل مسجل مقطع أو مسجل أغراض عامة بعنوان بشكل مباشر من الذاكرة. التعليمة LEA وظيفتها هي تحميل مسجل بعنوان فعال أما LDS فهي لتحميل مسجل ما و مسجل مقطع المعطيات DS و تعليمة LES وظيفتها تحميل مسجل ما و مسجل مقطع المعطيات الإضافي ES . وهذه التعليمات موصوفة كما في الجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
لا يوجد Mem16 → reg16 LEA reg16,mem16 تحميل عنوان فعال LEA
لا يوجد Mem32 → reg16
Mem32+2 → DS LDS reg16,mem32
تحميل مسجل و المسجل DS LDS
لا يوجد Mem32 → reg16
Mem32+2 → ES LES reg16,mem32
تحميل مسجل و المسجل ES LES
أمثلة:
LEA SI,[100] => SI = 1000
LDS SI,[200] => SI = 553F
DS = 1000
LES DI,[300] => DI = 4030
ES = 3000
ثانياً - التعليمات الرياضية
و هي تشمل تعليمات من أجل عمليات الجمع، الطرح، الضرب و القسمة.
1)
تعليمات الجمع
و هي موصوفة بالجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
أعلام الحالة S + D → D
Carry → CF ADD D,S
جمع ADD
أعلام الحالة S + D + CF → D
Carry → CF ADC D,S
جمع مع أخذ الانزياح بعين الاعتبار ADC
أعلام الحالة D+1 → D INC D الزيادة بمقدار واحد INC
AF,CF
سيتم شرحها لاحقاً AAA تصحيح ناتج جمع عددين بشيفرة الآسكي AAA
كل أعلام الحالة ماعدا OF سيتم شرحها لاحقاً DAA تصحيح ناتج جمع عددين بشيفرة BCD DAA
تعليمتي ADD و ADC
إن المتحولات المسموحة في تعليمات الجمع ADD, ADC مبينة في الجدول التالي:
و بالنسبة للمتحولات المسموحة في تعليمة INC فهي :
مثال: بفرض AX = 4F3Dh و BX = FD81h و CF = 1 فما هي نتيجة تنفيذ التعليمة ADC AX,BX ؟ مبيناً حالة أعلام الحالة بعد تنفيذ عملية الجمع هذه .
الحل: سنكتب الشيفرة الثنائية للمتحولات من أجل توضيح حالة الأعلام 
1111 111 1
AX = 0100 1111 0011 1101 b
BX = 1111 1101 1000 0001 b
CF = 0001 b +
0100 1100 1011 1111 b
و الآن أعلام الحالة هي:
PF = 0
لأن عدد الواحدات فردي في البايت الأول من ناتج الجمع
AF = 0
لأنه لا يوجد انزياح من الخانة 3 إلى الخانة 4 في البايت الأول من ناتج الجمع ( حيث يتم ترقيم الخانات بدءاً من الصفر )
SF = 0
و هي آخر خانة من نتيجة الجمع ( الناتج موجب )
CF = 1
بسبب وجود انزياح خارجي
OF = 0
لأنه يوجد إنزياح داخلي و إنزياح خارجي
ملاحظة: الانزياح الداخلي هو الداخل إلى الخانة ذات الأهمية العظمى MSB 
ملاحظة: OF = 1 إذا وجد انزياح داخلي فقط أو وجد انزياح خارجي فقط
تعليمة التصحيح DAA
تستخدم هذه التعليمة لإنجاز عملية تصحيح لناتج جمع عددين بشيفرة BCD ( هذا و يجب أن يكون ناتج الجمع حتماً في AL أي في النصف السفلي من المراكم AX ) و الجدول التالي يبين الحالات الممكنة لجمع عددين بشيفرة BCD :
المنطقة الأولى أرقامها من 0 إلى 9 و فيها تكون نتيجة الجمع صحيحة و لا تحتوي على انزياح و ليست بحاجة إلى تصحيح مثلاً 7+2=9 و هي أرقام واقعة ضمن نطاق المنطقة الأولى.
المنطقة الثانية أرقامها من 10 إلى 15 و فيها تكون نتيجة الجمع غير صحيحة و بحاجة إلى تصحيح بإضافة العدد 6 فنحصل على رقم و حمل إلى العدد الثاني فمثلاً 9+5=E فبإضافة 6 إلى العدد E يكون الناتج 6+E=14 و بذلك تكون النتيجة صحيحة.
المنطقة الثالثة أرقامها من 16 و حتى 18 و فيها تكون نتيجة الجمع غير صحيحة و بحاجة إلى تصحيح و هنا تتكون النتيجة من حاصل جمع مع انزياح.
بما أن ناتج الجمع موجود في AL حيث نمثل AL = Bit7 … Bit0 
إن قاعدة التصحيح في هذه التعليمة هي :
1) if Bit3 Bit2 Bit1 Bit0 of AL > 9 or AF = 1
then AL = AL + 6 , AF = 1
2) if AL > 9Fh or CF = 1
then AL = AL + 60h , CF =1
مثال: بفرض أن AL = 28 BCD و BL = 68 BCD 
ما هو ناتج تنفيذ ما يلي:
ADD AL,BL
DAA
الحل: إن نتيجة تنفيذ هاتين التعليمتين هي 
28 BCD = 0010 1000 b
68 BCD = 0110 1000 b +
1001 0000 → AL
CF = 0 0110 +
1001 0110 => AL = 96 BCD
AF = 1
تعليمة AAA
تستخدم هذه التعليمة لتصحيح ناتج جمع عددين بشيفرة آسكي ( و هنا أيضاً يجب أن يكون ناتج الجمع في المسجل AL ) و قاعدة التصحيح في هذه التعليمة هي:
if Bit3 Bit2 Bit1 Bit0 of AL > 9 or AF =1
then AL = AL + 06
AL = AL and 0Fh
AH = AH + 1
AF = 1
CF = 1
Else AL = AL and 0Fh
AH = 00
مثال: بفرض أن AL =32h = 2 ASCII و BL = 34h = 4 ASCII ما هو ناتج تنفيذ التعليمتين التاليتين:
ADD AL,BL
AAA
الحل: إن ناتج تنفيذ هاتين التعليمتين هو كالتالي :
AL = 0011 0010
BL = 0011 0100 +
0110 0110 → AL = 66h
AL = 06h , AH = 00
و هنا AF = 0 بسبب عدم وجود انزياح من الخانة 3 إلى الخانة 4 (حيث يبدأ الترقيم اعتباراً من الصفر )
2)
تعليمات الطرح
هناك مجموعة واسعة من تعليمات الطرح كما هو واضح من الجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
أعلام الحالة D - S → D
burrow → CF SUB D,S
طرح SUB
أعلام الحالة D - S - CF → D
Carry → CF SBB D,S
الطرح مع الاستعارة SBB
أعلام الحالة D-1 → D DEC D الإنقاص بمقدار واحد DEC
أعلام الحالة 0 – D → D
1 → CF NEG D
المتمم الثنائي NEG
كل أعلام الحالة عدا OF سيتم شرحها لاحقاً DAS تصحيح ناتج طرح عددين بشيفرة BCD DAS
AF, CF
سيتم شرحها لاحقاً AAS تصحيح ناتج جمع عددين بشيفرة الآسكي AAS
ملاحظة: إن المتحولات المستخدمة من أجل تعليمتي الطرح SUB, SBB هي نفسها المتحولات المسموحة من أجل تعليمتي الجمع ADD,ADC أما بالنسبة إلى المتحولات المستخدمة من أجل تعليمة DEC فهي نفسها المتحولات المسموحة من أجل تعليمة INC و بالنسبة لتعليمة NEG فالمتحولات المسموحة هي Reg, Reg16, Mem, Mem16 .
مثال: بفرض أن SI = 0018h و DS = 2F00h و العنوان الفيزيائي المتولد عنهما هو 2F018h و بفرض كانت محتويات الحجرة التي يشير إليها العنوان الفيزيائي [2F018] = 0400h ، ما هو ناتج تنفيذ التعليمة SUB [SI],03F8h .
الحل:
تقوم هذه التعليمة بطرح محتويات متحول المصدر ( متحول فوري هنا ) من محتويات متحول الهدف ( محتويات حجرة ذاكرة هنا ) حيث أن تعليمة الطرح تتم بإيجاد المتمم الثنائي لمتحول المصدر و من ثم جمعه مع متحول الهدف.
Destination = 0400h = 0000 0100 0000 0000 b
Source = 03F8h = 1111 1100 0000 1000 b +
1 0000 0000 0000 1000 b
تذكرة بالمتمم الثنائي ( و الذي يشار إليه بوضع خطين فوق العدد الذي نريد إيجاد المتمم الثنائي له ) :
إذا أردت الحصول على المتمم الثنائي للعدد 03F8h فاعمل ما يلي:
1)
تحويل هذا العدد إلى النظام الثنائي فيصبح 0000 0011 1111 1000 
2)
أقلب الأصفار واحدات و الواحدات أصفاراً فينتج 1111 1100 0000 0111 
3)
أضف واحد إلى الرقم الناتج فتحصل على المتمم الثنائي – 03F8h = 1111 1100 0000 1000
لاحظ أن : PF = 0 لأن عدد الواحدات فردي في البايت الأول من الناتج .
AF =1
لأنه لا يوجد معنا حمل ( انزياح ) عند الانتقال من الخانة الثالثة إلى الخانة الرابعة (عكس حالة الجمع).
ZF = 0
لأن النتيجة ليست صفرية.
SF = 0
و هي قيمة آخر خانة من الناتج MSB.
CF = 0
لأن هناك انزياح خارجي (عكس حالة الجمع).
OF = 0
لحصول انزياح داخلي و انزياح خارجي بآن واحد.
تعليمة DAS 
تستخدم هذه التعليمة لتصحيح ناتج طرح عددين بشيفرة BCD حيث يكمن ناتج طرح هذين العددين في المسجل AL و قاعدة التصحيح هي :
1) if Bit3 Bit2 Bit1 Bit0 of AL > 9 or AF = 1
then AL = AL – 06 , AF = 1
2) if AL > 9Fh or CF=1
then AL = AL – 60h , CF = 1
مثال: بفرض أن AL = 86 BCD و AH = 07 BCD ، بين نتيجة التعليمتين التاليتين:
SUB AL,AH
DAS
الحل:
AL = 1000 0110 b
AH = 1111 1001 b +
1 0111 1111 b => AL = 7Fh
و الآن :
AF = 1
بسبب عدم وجود انزياح من الخانة الثالثة إلى الخانة الرابعة.
CF = 0
لوجود انزياح خارجي
و بتطبيق الشرط 1 من قاعدة التصحيح نجد أن AL = 79h , AF = 1 
تعليمة AAS
تستخدم هذه التعليمة لتصحيح ناتج طرح عددين بالشيفرة ASCII حيث يكمن ناتج الطرح في AL ، و قاعدة التصحيح هي:
if Bit3 Bit2 Bit1 Bit0 of AL > 9 or AF = 1
then AL = AL – 06h , AL = AL and 0Fh
AH = AH – 01 , AF = 1 , CF = 1
Else AL = AL and 0Fh , AH = 00
مثال:
بفرض أن AL = 38h = 8 ASCII و BL = 35h = 5 ASCII ، ما هو ناتج تنفيذ التعليمتين التاليتين:
SUB AL,BL
AAS
الحل:
AL = 0011 1000 b
BL = 1100 1011 b +
1 0000 0011 b => AL = 03h
AF = 0
بسبب وجود انزياح من الخانة الثالثة إلى الخانة الرابعة
CF = 0
بسبب وجود انزياح خارجي
و بعد تطبيق قاعدة التصحيح نجد AL = 03h , AH = 00
3) تعليمات الضرب و القسمة
يتم تطبيق هذه التعليمات على الأعداد الثنائية أو بالشيفرة BCD أي في معالجة الأعداد ذات الإشارة و الأعداد بدون إشارة. و هذه التعليمات مبينة في الجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
أعلام الحالة AL.S8 → AX
AX.S16 → DX,AX MUL S
ضرب بدن إشارة MUL
أعلام الحالة
Q[AX/S8] → AL
R[AX/S8] → AH
Q[(DX,AX)/S16] → AX
R[(DX,AX)/S16] → DX DIV S
تقسيم بدون إشارة DIV
ببساطة : النقطة تعنى عملية الضرب العادية، و الرمز S8 يعني متحول مصدر عبارة عن بايت أما الرمز R فيعني باقي القسمة و الرمز Q ما هو إلا حاصل قسمة.
ملاحظة: إذا كانت قيمة Q في الحالة الأولى ( حالة بايت ) مساوية لـFF أو كانت قيمة Q في الحالة الثانية ( حالة كلمة ) مساوية إلى FFFFh فتحدث مقاطعة من النوع صفر، و تُعرف هذه المقاطعة بخطأ التقسيم.
ملاحظة: بالنسبة لتعليمات الضرب و التقسيم للأعداد ذات الإشارة فهي مشابهة تماماً للتعليمات السابقة و تُعرف كما يلي:
IMUL
هي تعليمة الضرب مع أخذ الإشارة بعين الاعتبار.
IDIV
هي تعليمة التقسيم مع أخذ الإشارة بعين الاعتبار.
و تكون إشارة الناتج في كلتا التعليمتين آخر خانة منه أي خانة الـ MSB .
و بالإضافة إلى ذلك هناك التعليمات التالية (تابع لجدول الضرب و القسمة):
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
أعلام الحالة Q[AL/10d] → AH
R[AL/10d] → AL
AAM
تصحيح الناتج في AL من ضرب عددين BCD أو عددين ثنائيين AAM
SF, ZF, PF AH.10d + AL → AL
00 → AH AAD
تصحيح AX من أجل القسمة حيث AX ليس ناتج القسمة و إنما هو متحول الهدف في عملية القسمة. لذلك نطبق هذه التعليمة قبل تعليمة القسمة على عكس باقي تعليمات التصحيح AAD
لا يوجد MSB of AL →
All bits of AH CBW
تحويل بايت إلى كلمة CBW
لا يوجد MSB of AX →
All bits of DX CBW
تحويل كلمة إلى كلمة مضاعفة CWD
إن المتحولات المسموحة في تعليمات الضرب و القسمة هي بالنسبة للمصدر S :
Mem16, Mem8, Reg16, Reg8
و بالنسبة إلى للهدف D فالمتحول الوحيد المسموح هو المراكم دوماً.
ملاحظة: إن تعليمات القسمة يمكن استخدامها لتقسيم المقسوم بـ 8 بتات في AL على مقسوم عليه بـ 8 بتات أيضاً. و لإنجاز هذا يجب أولاً تمديد إشارة المقسوم لملء المسجل AX و هذا يعني ملء AH بأصفار إذا كان العدد موجباً أو بواحدات إذا كان العدد سالباً ( أي حسب خانة الإشارة ) و تتم هذه العملية بواسطة التعليمة CBW . و بشكل مشابه فإن تعليمات التقسيم 32 بت على 16 بت يمكن استخدامها لتقسيم مقسوم ذي 16 بت في AX على مقسوم عليه ذي 16 بت و ذلك بتحويل الكلمة إلى كلمة مضاعفة و يتم هذا بواسطة التعليمة CWD.
كما ذكرنا سابقاً فإن الأعداد غير المجمعة يتم حفظها كالتالي:
القسم العلوي من البايت الذي يحتوي على العدد غير المجمع يجب أن تكون قيمته مساوية إلى الصفر.
إن التعليمة AAM تستخدم لتصحيح ناتج ضرب عددين غير مجمعين لأنه عند ضرب عددين غير مجمعين نحصل على نتيجة مجمعة و النتيجة يجب أن تكون غير مجمعة، لذلك نصححها بواسطة التعليمة AAM .
مثال: بفرض أن BL = 09 و AL = 07 فما هي نتيجة تنفيذ التعليمات التالية :
MUL BL
AAM
الحل:
AX = 00 07
BX = 00 09
MUL 00 3F AX
AAM 06 03 AX
قاعدة التصحيح في تعليمة AAD هي :
إن التقسيم بالنسبة إلى الأعداد غير المجمعة يؤدي إلى الحصول على نتائج خاطئة و لذلك يجب تجميع الأعداد قبل قسمتها. و بفرض أن AX = 0604h ( و هي أعداد غير مجمعة ) فنتيجة تطبيق تعليمة التصحيح AAD ( و التي يتم تطبيقها قبل عملية التقسيم ) هي:
AL = 06 x 10d + 04h = 64d = 40h
AH = 00h
ثالثاً - التعليمات المنطقية
تنجز عملياتها المنطقية خانة بخانة على متحولاتها. و الجدول التالي يبين التعليمات المنطقية:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
أعلام الحالة S.D → D AND D,S AND المنطقي AND
أعلام الحالة S + D → D OR D,S OR المنطقي OR
أعلام الحالة
S + D → D XOR D,S XOR
المنطقي XOR
لا يوجد
D → D NOT D NOT
المنطقي NOT
إن المتحولات المسموحة من أجل تعليمة XOR, OR, AND مبينة في الجدول جانباً:
رابعاً - تعليمات الإزاحة
هناك نوعان من تعليمات الإزاحة هما الإزاحة المنطقية و الإزاحة الرياضية كما هو واضح في الجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
OF,CF SAL/SHL D,count إزاحة رياضية/إزاحة منطقية و كلاهما نحو اليسار SAL/SHL
العملية هنا هي إزاحة محتويات D نحو اليسار باتجاه CF عدداً من الخانات مساوياً لقيمة count و ملء جميع الخانات اليمنى المفرغة بأصفار.
و بالنسبة لتأثير هذه التعليمة على علم OF : إذا تبدلت خانة الإشارة نتيجة الإزاحة فإن OF = 1 .
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
OF,CF
SHR D,count
إزاحة منطقية نحو اليمين SHR
العملية هنا هي إزاحة محتويات D نحو اليمين باتجاه CF عدداً من الخانات مساوياً لقيمة count و ملء جميع الخانات اليسرى المفرغة بأصفار.
و بالنسبة لتأثير هذه التعليمة على العلم OF : إذا تبدلت خانة الإشارة نتيجة الإزاحة فإن OF = 1
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
أعلام الحالة
SAR D,count
إزاحة رياضية نحو اليمين SAR
العملية هنا هي إزاحة محتويات D نحو اليمين باتجاه CF عدداً من المرات مساوياً لقيمة count و ملء الخانات جميع الخانات اليسرى بقيمة الخانة MSB ( خانة الإشارة أو آخر خانة ).
ملاحظة: بالنسبة للتعليمتين SHL, SAL : إذا طبقنا هاتين التعليمتين من أجل الإزاحة بعدد من الخانات count = N فهذا يعني ضرب متحول الهدف بـ و الذي هو مضاعفات العدد 2 .
ملاحظة: إن التعليمة SHR تعني تقسيم متحول الهدف على العدد تحت كون LSB = 0 كل مرة و في حـالة LSB = 1 فعندها يكون لدينا باقي موضوع في العلم CF .
مثال: اكتب برنامجاً يقوم بحساب العلاقة الرياضية التالية مستخدماً تعليمات الإزاحة و التعليمات الرياضية :
3.(AX) + 7.(BX) → DX
MOV SI,AX ; copy AX into SI
SAL SI,1 ; 2 AX
ADD SI,AX ; 3 AX
MOV DX,BX ; copy BX into DX
MOV CL,03H ; load shift count
SAL DX,CL ; 8 BX
SUB DX,BX ; 7 BX
ADD DX,SI ; result
إن المتحولات المسموحة بالنسبة لتعليمات الإزاحة هي:
أي عندما Count لا يساوي الواحد فعندئذ يجب تحميل قيمة count في المسجل CL ثم كتابة تعليمات الإزاحة أي: عندما count يساوي الواحد فيمكن أن نكتب :
SAL AX,1
و عندما <= يجب أن نكتب :
MOV CL,count
SAL AX,CL
هذا و إن قيمة count محددة بالمجال [1,FF] و الأقواس المحيطية ليس لها علاقة بمفهوم الإزاحة طبعاً.
خامساً - تعليمات التدوير
و هي مبينة في الجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
OF,CF ROL D,count
تدوير نحو اليمين ROL
العملية هنا هي تدوير محتويات D نحو اليسار عدداً من المرات مساوياً لقيمة count . و كل خانة تُزاح خارج الـ MSB توضع في الخانة LSB و في CF .
و بالنسبة لتأثير هذه التعليمة على العلم OF فهو نفس المناقشة في التعليمات السابقة.
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
OF,CF ROR D,count
تدوير نحو اليسار ROR
العملية هنا هي تدوير محتويات D نحو اليمين عدداً من المرات مساوياً لقيمة count . و كل خانة تُزاح خارج الـ LSB توضع في الخانة MSB و في CF .
و بالنسبة لـ OF فهو نفس المناقشة في التعليمات السابقة.
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
OF,CF
RCL D,count
تدوير نحو اليسار عبر الـ CF RCL
العملية هنا مشابهة لتعليمة ROL ما عدا أن المحتوى الأصلي لـ CF يوضع في الخانة LSB أما الخانة المزاحة خارج الـ MSB فتوضع في CF .
و بالنسبة لـ OF نفس المناقشة السابقة.
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
OF,CF
RCR D,count
تدوير نحو اليمين عبر الـ CF RCR
العملية هنا مشابهة لتعليمة ROR ما عدا أن المحتوى الأصلي لـ CF يوضع في الخانة MSB أما الخانة المزاحة خارج الـ LSB فتوضع في CF .
و بالنسبة لـ OF نفس المناقشة السابقة.
سادساً - تعليمات مسجلات الأعلام
و هي مبينة في الجدول التالي :
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
لا يوجد Flags → AH
النصف الأول من مسجل الأعلام يوضع في AH LAHF تحميل AH من مسجل الأعلام LAHF
أعلام الحالة عدا OF AH → Flags
يوضع AH في النصف الأول من مسجل الأعلام SAHF تخزين قيمة AH في مسجل الأعلام SAHF
CF 0 → CF CLC
تنظيف الـ CF CLC
CF 1 → CF STC
توضيع الـ CF STC
CF
CF → CF CMC
متمم أحادي لـ CF CMC
IF 0 → IF CLI
تنظيف IF CLI
IF 1 → IF STI
توضيع الـ IF STI
سابعاً - تعليمات المقارنة
تسمح تعليمة المقارنة CMP بمقارنة عددين بـ 8 بت أو 16 بت و هي مشروحة بالجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
أعلام الحالة D – S
تتأثر الأعلام CMP D,S مقارنة عددين CMP
تجري عملية الطرح ضمنياً دون تخزين نتيجتها في متحول الهدف D ( أي تبقى كلاً من محتويات المصدر S و محتويات الهدف D على حالها ) و تستعمل هذه التعليمة لجعل أعلام الحالة تأخذ قيمة واحد منطقي أو صفر منطقي. إن المتحولات المسموحة لهذه التعليمة مبينة في الجدول التالي:
ثامناً - تعليمات القفز
الغاية من تعليمة القفز هي تعديل طريق تنفيذ التعليمات في البرنامج. و هناك نوعان من تعليمات القفز، وهي : القفز المشروط و القفز غير المشروط. في القفز غير المشروط لا يوجد أي شروط من أجل حدوث القفز أما في القفز المشروط فإن الحالات الشرطية الموجودة في لحظة تنفيذ تعليمة القفز تتخذ القرار فيما إذا سيحدث القفز أم لا، ففي حال تحقق الحالات الشرطية فإنه يتم القفز، و إلا يُتابع التنفيذ بالتعليمة التي تلي تعليمة القفز في البرنامج.
1)
تعليمة القفز غير المشروط
و هي مشروحة في الجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
لا يوجد القفز إلى العنوان المحدد بواسطة المتحول operand JMP operand قفز غير مشروط JMP
هناك نوعان أساسيان من القفز غير المشروط الأول يدعى بالقفز ضمن المقطع الجزئي، و الثاني هو القفز بين المقاطع الجزئية أي يُمَكِنُنا من القفز من أحد مقاطع الشيفرة إلى مقطع آخر و إن تحقيق هذا النوع من القفز يتطلب منا تعديل محتويات كل من مقطع الCS و مسجل مؤشر التعليمة IP ، أما القفز ضمن المقطع الجزئي فإنه يتطلب منا تعديل قيمة الIP فقط.
إن المتحولات المسموحة لتعليمة القفز غير المشروط هي :
القفز ضمن المقطع الجزئي
أ ) إن متحولات اللافتة القصيرة و اللافتة القريبة تحدد القفز النسبي لعنوان تعليمة القفز نفسها فمثلاُ في تعليمة القفز باللافتة القصيرة يتم تشفير العدد ذي 8 بت كمتحول فوري لتحديد الإزاحة (Disp) ذات الإشارة التي تشير إلى التعليمة التالية التي سيتم تنفيذها من حجرة تعليمة القفز، و عندما تنفذ تعليمة القفز يعاد شحن الIP بقيمة جديدة موضحة كما يلي:
قيمة IP الجديدة = ]( قيمة IP + طول شيفرة تعليمة القفز ) + مقدار الإزاحة ذات الإشارة بعد تمديدها بجعل متحول 8 بتات بالشكل 16 بت [ 
إن القيمة الجديدة لـ IP مع قيمة CS الحالية تعطي العنوان الفيزيائي للتعليمة التالية التي ستجلب و تنفذ.
مثال:
ليكن لدينا
IP = 0112h
JMP disp ; disp = 0F2h
إن عنوان تعليمة القفز ( موجود تحت العنوان المخزن في IP ) ، إذن سيتم القفز إلى التعليمة ذات العنوان التالي:
address
العنوان المنطقي = IP + 2 + disp ( بعد تمديد إشارتها ) = 0112 + 2 + FFF2 = 0106h (أهملنا خانة الحمل)
بما أن العنوان الناتج أصغر من عنوان تعليمة القفز فهذا يعني أننا نقفز إلى تعليمة تسبق تعليمة القفز أي القفز نحو الــوراء 0106 < 0112 .
مثال آخر:
IP = 0112h
JMP 04
Address = 0112 + 2 + 0004 = 0118h
نلاحظ أن 0118 > 0112 فهذا يعني أن القفز نحو الأمام.
و للحصول على العنوان الفيزيائي يجب إضافة مقدار الCS لقيمة address .
ملاحظة: بما أن متحول اللافتة القصيرة ذو 8 بتات فهو يسمح بالقفز في المجال من 126- إلى 129+ و سبب ذلك أنه إذا أضفنا طول شيفرة تعليمة القفز و هو 2 بايت إلى المجال التالي من 128- إلى 127+ سنحصل على المجال السابق. أما متحول اللافتة القريبة فهو متحول فوري ذو 16 بت و لذلك يسمح بالقفز ضمن مجال يساوي 32KB نحو الخلف أو نحو الأمام من عنوان تعليمة القفز.
مثال:
JMP label
هذا يعني القفز إلى نقطة في البرنامج مقابلة للمتحول label حيث تتم إضافة هذا المتحول ( الإزاحة 16 بت ) إلى قيمة الIP و القيمة الجديدة لـ IP و القيمة الحالية في CS تعطي العنوان الفيزيائي للتعليمة التي ستنفذ .
ب) يمكن تحديد القفز إلى عنوان بشكل غير مباشر بواسطة محتويات حجرة ذاكرة أو محتويات مسجل أي باستخدام متحول مؤشر ذاكري 16 بت أو متحول مؤشر مسجلي 16 بت و هنا أيضاً يتم القفز ضمن مجال .
مثال:
JMP BX
في هذه التعليمة يُستعمل مضمون المسجل BX من أجل الإزاحة و هذا يعني أن قيمة BX يتم تحميلها في IP ثم يحسب العنوان الفيزيائي للتعليمة التي سيتم القفز إليها باستعمال المحتويات الحالية لـ CS و القيمة الجديدة لـ IP .
بفرض أن :
BX = 0200h
CS = 0100h
PA = ( CS x 10h ) + BX = 01000 + 0200 = 01200h
ملاحظة : يمكن استخدام مختلف أنواع أنظمة العنونة لتحديد المتحول المستعمل كمؤشر ذاكري فمثلاً JMP [SI] ففي هذه التعليمة تستعمل محتويات SI كعنوان حجرة الذاكرة التي تحتوي على العنوان الفعال، هذا العنوان يتم تحميله في IP و الذي يُستعمل مع محتويات CS الحالية لحساب العنوان الفيزيائي للتعليمة التي سيتم القفز إليها و عادة في هذه الحالة تستخدم المسجلات التالية :DI, SI, BX .
القفز بين المقاطع الجزئية أو القفز خارج المقطع الجزئية
أ) تَستعمِل اللافتة البعيدة متحولاً فورياً ذا 32 بت لتحديد القفز إلى عنوان ما. حيث يتم تحميل الـ 16 بت الأولى من هذا المتحول في IP و تكون هي العنوان الفعال نسبة لمحتويات المسجل CS أما الـ 16 بت الثانية فيتم تحميلها في المسجل CS و التي تحدد مقطع الشيفرة الجديد.
مثال:
JMP farlabel
حيث farlabel هو متحول بـ 32 بت ( الكلمة الأول تشحن في IP و الكلمة الثانية تشحن في الـ CS ).
ب) إن الطريقة غير المباشرة لتحديد العنوان الفعال و عنوان مقطع الشيفرة من أجل القفز بين المقاطع الجزئية هي باستعمال متحول مؤشر ذاكري بـ 32 بت. و في هذه الحالة فإن أربع بايتات من الذاكرة متتابعة اعتباراً من العنوان المحدد تحتوي على العنوان الفعال و عنوان مقطع الشيفرة الجديد على الترتيب. و هنا أيضاً يمكن استخدام أي نوع من أنواع أنظمة العنونة المختلفة، مثال:
JMP farseg [DI]
ففي هذه التعليمة تُستعمل محتويات DS, DI لحساب عنوان حجرة الذاكرة التي تتضمن الكلمة الأولى للمؤشر الذي يُعرِّف الحجرة التي سيتم القفز إليها، فإذا كان :
DI = 0200h
إن العنوان الفيزيائي للمؤشر هو :
DS = 0100h PA = DS x 10h + DI = 01000 + 0200 = 01200h
و لتكن محتويات هذه الحجرة و الحجرات التي تليها كما هو واضح في الشكل التالي:
قيمة IP الجديدة هي IP = 3010h Content Address ( h )
قيمة CS الجديدة هي CS = 0400h 10 01200
إذن العنوان الفيزيائي للتعليمة التي سيتم القفز إليها هو: 30 01201
PA = CS x 10h + IP = 07010h 00 01202
04 01203
(2
 تعليمة القفز المشروط
و هي مشروحة في الجدول التالي:
الأعلام المتأثرة العملية الصيغة المعنى الكلمة المختزلة
لا يوجد إذا تحقق الشرط cc فإنه يتم القفز إلى العنوان المحدد بواسطة المتحول و إلا فيتم تنفيذ التعليمة التالية لتعليمة القفز Jcc متحول قفز مشروط Jcc
هناك 18 من تعليمات القفز المشروط و هي مشروحة في الجدول التالي:
المعنى الكلمة المختزلة
القفز إذا كان CF = 1 JC
القفز إذا كان CF = 0 JNC
القفز إذا كان OF = 1 JO
القفز إذا كان OF = 0 JNO
القفز إذا كان SF = 1 JS
القفز إذا كان SF = 0 JNS
القفز إذا كان CX = 0000 JCXZ
القفز في حالة التساوي/أو إذا كان الناتج يساوي الصفر JE/JZ
القفز إذا كان أكبر أو يساوي/القفز إذا لم يكن أصغر JGE/JNL
القفز إذا كان فوق/القفز إذا لم يكن تحت أو يساوي JA/JNBE
القفز إذا كان فوق أو يساوي/القفز إذا لم يكن تحت JAE/JNB
القفز إذا كان تحت/القفز إذا لم يكن فوق أو يساوي JB/JNAE
القفز إذا كان تحت أو يساوي/القفز إذا لم يكن فوق JBE/JNA
القفز إذا كان أكبر/القفز إذا لم يكن أصغر أو يساوي JG/JNLE
القفز إذا كان أصغر أو يساوي/القفز إذا لم يكن أكبر JLE/JNG
القفز إذا لم يكن يساوي/القفز إذا كان الناتج يساوي قيمة غير صفرية JNE/JNZ
القفز إذا كانت خانة Parity غير موجودة/القفز إذا كان PF = 0 JNB/JBO
القفز في حالة وجود خانة Parity/القفز إذا كان PF = 1 JP/JPE
ملاحظة:
للتمييز بين مقارنة الأعداد ذات الإشارة و الأعداد بدون إشارة فإن هناك اسمين مختلفين يبدو أنهما نفس الشيء في تعليمات القفز و هما فوق ( A ) و تحت ( B ) من أجل مقارنة الأعداد بدون إشارة، و أصغر ( L ) و أكبر ( G ) من أجل مقارنة الأعداد ذات الإشارة. فمثلاً العدد ABCDh هو فوق العدد 1234h إذا اعتبرناهما عددين بدون إشارة. أما إذا اعتبرناهما بإشارة فإن ABCDh هو عدد سالب و 1234h هو عدد موجب و لذلك ABCDh هو أصغر من 1234h.
تصنف أوامر المعالج الدقيق 8086 و ما بعده أو قل ( تعليمات الأسمبلي ) كما يلي :

1 ـ أوامر العمليات الحسابية : الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة
2
ـ أوامر معالجة الثنئيات : المنطقيات ، الإزاحة ، التدوير
3
ـ أوامر تحويل تسلسل تنفيذ البرامج : التحويل الغير مشروط ، التحويل المشروط ، التكرار ، المقاطعة
4
ـ أوامر التحكم في المعالج : عمليات الرايات ، التزامن الخارجي ، بدون عملية
5
ـ أوامر تحويل البيانات : أغراض عامة ، إدخال وإخراج ، تحميل العناوين ، تحويل الرايات
6
ـ أوامر سلاسل الرموز : أغراض عامة ، مقارنة ، تمشيط ، تكرار


 أوامر العمليات الحسابية
الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة 


أوامر معالجة الثنائيات
المنطقيات ، الإزاحات ، التدوير

أوامر تحويل تسلسل تنفيذ البرامج
القفز الغير مشروط ، القفز المشروط ، التكرار ، المقاطعة


أوامر التحكم في المعالج


أوامر تحويل البيانات
أغراض عامة ، إدخال وإخراج ، تحميل العناوين ( المؤثر ) ، تحويل الراي


أوامر سلاسل الرموز

برنامج (EMU8086) بمحاكاة المعالج الدقيق


    
Emu8086 هو برنامج محاكاة للمعالج الدقيق CPU مع أسمبلمر Assembler(مترجم)  متكامل للمعالج 8086، ويحتوي كذلك على دروس مجانية. يتم تنفيذ البرامج في بيئة ظاهرية Virtual مع محاكاة حقيقية لبعض الأجهزة real hardware مثل الشاشةscreen، والذاكرة memory ، وأجهزة الدخل والخرج input/output devices.

 Emu8086عبارة عن حزمة متكاملة تشمل محرر لكود المصدر متقدمadvanced source editor مع إضاءة آلية على الأمرالجاري تنفيذه automatic syntax-highlight، ومشفر أسمبلي(مترجم)assembler ، ومعيد الشفرةdisassembler، و محاكي للبرنامج على جهاز الحاسب الإفتراضي مع مصححsoftware emulator (Virtual PC) with debugger، ودروس تعليمية مجانيةtutorials. هذا التكامل في حزمة واحدة للبرنامج جعل تتبع الأخطاء وتصحيحها يتم بكل سهولة.

   للحصول على نسخة تجريبية من البرنامج ومزيدا من المعلومات عنه يمكنك زيارة الموقع الرسمي له من هنا.



التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

هناك 9 تعليقات:

  1. أحسنت وجزاك الله الف خير ورحم الله والديك
    نبي ترجمه كامله للكتاب
    Mazidi M.A. - 80x86 IBM PC and Compatible Computers (Volumes I and II). Assembly Language, Design, and Interfacing - 1995

    ردحذف
  2. شكرا الك شرحك ممتاز ^_^

    ردحذف
  3. ياريت تقرير عن المعالج الدقيق 8086

    ردحذف
  4. السلام عليكم محتاج مصدر ارجو المساعده

    ردحذف
  5. مطلوب مشروع عن (سجل العلم ومجالات البت ذات الصلة من عائلة 8086 من المعالجات الدقيقة)يتكون من 3000 كلمة

    ردحذف
  6. اريد بس مكونات المعالج وضيفته

    ردحذف

  7. بافتراض أن (BX) = 2500 ، DI = 00B0H ، DS = 0C00H ، SI = 0FF0 H ، AX = 2040H ، CS = 0A00 ، SS = 0EE0 ، BP = 00EA ما هي نتيجة التسجيلات بعد تنفيذ هذه التعليمات
    1- MOV CL، [BX + 0AFEH] 2- MOV DL، [DI + 6400H] 3- MOV AL، [BP + SI-400H] 4- MOV CH، [SI + 200H ] 5- MOV AH، [BP-000FH] *

    ممكن حل

    ردحذف

back to top